الاثنين، 21 ديسمبر 2015

أنواع الاختبارات الموضوعية والمقالية ومواصفاتها، وأدوات التقويم في الحصة الصفية.




صياغة الاختـــــبارات

          تُعدُّ الاختبارات طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة للمعلومات، والمهارات والقيم في مادة دراسية تمَّ تعلُّمها مُسبقًا؛ عن طريق إجاباتهم على مجموعة من الفقرات، تمثل محتوى مادة دراسية ما.
وهذه الاختبارات لها مواصفات كي تغدو اختبارات جيدة؛ وهي: الصدق والثّبات والموضوعية والشمولية؟؟؟

ما معنى كلٍّ من الصّدق والثّبات والموضوعيّة والشّموليّة؟
·          الصّدق: أنْ يقيس الاختبار ما أُعدَّ لقياسه.
·          الثّبات: عدم تغيُّر علامة الطالبُ نفسه إذا أعيد الاختبار له؛ ممّا يدلّ على استقرار النتائج عند تكرار تطبيق الاختبار أو صور مكافئة له على الطلبة أنْفسهم.
·          الموضوعيّة: عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتيّة المصحح.
·          الشّموليّة: أنْ يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسيّة المراد قياسها، الدنيا والعليا.

·    أنواع الاختبارات:

 تنقسم الاختبارات إلى نوعين هما:

  1. الأسئلة الموضوعيّة. 
  2. الأسئلة المقاليّة.

أولا: الأسئلة الموضوعيّة: هي الأسئلة ذات الإجابة القصيرة المحددة، فلكل سؤال إجابة صحيحة واحدة.
وسميت بالموضوعيّة؛ لأنّ تصحيحها يتم بشكل موضوعي بعيد عن ذاتيّة المصحّح وهواه في تقدير الدّرجة، بل تعتمد على الإجابة النموذجيّة الواحدة كمعيار للتّصحيح.



ما أنْواع الأسئلة الموضوعية؟

1.    أسئلة الاختيار من متعدد.
2.    أسئلة الصواب والخطأ.
3.    أسئلة التصنيف .
4.    أسئلة المزاوجة.
5.    أسئلة إعادة الترتيب.

* ما شروط كتابة الأسئلة الموضوعية؟ (الاختيار من متعدد)
1.     تحديد متن السؤال بوضوح بحيث يكون أحد البدائل حلا لها.
2.     إذا كأنْ السؤال متعلقا بتعريف مصطلح ما، فيفضل وضع المصطلح في أول السؤال.
3.     الابتعاد عن استخدام الكلمات: أبدا، دائما، مطلقا، إطلاقا .
4.     البعد عن استخدام كلمات مثل: جميع ما ذكر، لا شيء مما ذكر.
5.     أنْ تكون المشتتاتُ مبنيةً على الأخطاء الناشئة من نقص المعلومات، أو الفهم الخاطئ.
6.     التأكد من خلو الفقرة من أي تلميح غير مقصود بالإجابة الصحيحة .
7.     عندما تكون المشتتات رقمية أو تاريخية أو نمطية ترتب من الأدنى إلى الأعلى.
8.     ترتيب الخيارات ترتيبا أبجديا.
9.     أنْ يكون عدد البدائل من ( 3 - 5 ) لتقليل نسبة التّخمين.
10.عدم تكرار رمز الإجابة للفقرات في الفرع الواحد.
11.عدم وجود نمط أو سلسلة يكتشفها الطالبُ الذكي: أ أ أ ب ب ب ج ج ج د د د.
12.عدم تشابه خط السؤال مع خط الإجابة.
****

ما قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ؟
1.                 يتكون هذا النوع من الأسئلة من جملة إخبارية يحدد الطالب صحتها أو خطأها.
2.                 تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط وتكون رئيسة وهامة .
3.                 تأكد أن جملة السؤال صحيحة تماماً أو خاطئة تماماً بما لا يقبل الجدل .
4.                 اجعل الجواب الصحيح واضحاً للطالب المتقن وغامضاً على الأقل منه إتقاناً.
5.                 ألا تتضمن العبارة أكثر من حقيقة واحدة تحتمل معنى واحداً فقط.
6.                 تجنب العبارات التي تحتوي على النفي قدر الإمكان .
7.                 أن تكون العبارة واضحة الصياغة غيرَ معقدة.
8.                 تجنب استخدام كلمات التعميم والتخصيص ( كل، جميع، قطعاً، ربما).
9.                 وازن بين عدد الجمل الصحيحة وعدد الجمل الخاطئة في الاختبار.
10.            أن تتساوى العبارات في طولها قدر الإمكان.

* كيف تبنى أسئلة الإجابة القصيرة (الإكمال)؟
تعدُّ الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها بكلمة أو عدد أو رمز أو جملة، وإما أنْ يكون السؤال منها مباشراً أو عن طريق إكمال الفراغ من الأعلى إلى الأدنى نوع من الأسئلة الموضوعية.

ومن شروط بنائها:
1.     يفضل صياغة العبارات على شكل سؤال واضح؛ ليساعد في وضوح الإجابة المطلوبة.
2.     التأكد من وجود جواب صحيح واحد لجملة السؤال.
3.     يجب أنْ يكون الفراغ الذي يملؤه الطالبُ بالقرب من نهاية العبارة وليس في بدايتها.
4.     يجب أنْ لا تكون في عبارة التكميل الواحدة فراغات كثيرة.`
5.     تجنب اقتباس عبارات مباشرة من الكتاب المقرر.

ثانيا: الأسئلة المقالية: هي أسئلة تعتمد على الإجابة المفتوحة الحرة للطالب، بطريقته الخاصة..

* شروط كتابة الأسئلة المقالية:
1.     الوضوح لا الغموض الذي يسبب الالتباس.
2.     التركيز وتحديد المطلوب من الطالبُ بشكلٍ واضح .
3.     التجديد وعدم التكرار.
4.     التنوع بين الصّعوبة والسّهولة .
5.     التدرج من السّهل إلى الصعب .
6.     توفير الوقت الكافي للإجابة عن الأسئلة .
7.     وضع إجابة نموذجية لكلّ سؤال .
8.     تحديد العلامة المناسبة لكلّ سؤال.

******




               

هناك تعليقان (2):